أنت هنا  :  Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية : مساعدات الهيئـة : الإغـــاثة
برنامج الإغاثة

الحمد لله رب العالمين ، جعل الفرج مع الكرب ، واليسر مع العسر ، سبحانه وتعالى ، قال في محكم التنزيل (( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون . أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون )) ( البقرة ، الآيات 155-157 ) صدق الله العظيم ، وقال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم : (( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم . أما بعد : فإيمانا من الهيئة العمانية للأعمال الخيرية بضرورة المساهمة في تقديم يد العون والمساعدة من عمان وشعبها الأبي إلى الأشقاء والأصدقاء في شتى بقاع العالم ، وخاصة العالمين العربي والإسلامي ، تنفيذاً لأوامر المولى جل شأنه ، وعملاً بسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، وبمباركة من المقام السامي حفظه الله ورعاه ، لهذا كان هذا البرنامج الذي يغيث الملهوف ، ويعين على نوائب الدهر ، سواء كان ذلك في الداخل أم في الخارج . .

أهداف البرنامج

يهدف هذا البرنامج إلى أمور سامية حثنا عليها ديننا الحنيف من أهمها :

  1. تقديم المساعدة الطارئة ( الطبية والعينية والنقدية ) للمتضررين من جراء الحوادث أو الكوارث الناتجة بسبب الحرائق ، أو الكوارث الطبيعية كالبراكين والزلازل والفيضانات وغيرها .
  2. العمل بما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، من إغاثة الملهوف ، والوقوف بجانبه حتى تزول كربته ، ويخفف الله عز وجل عنه .
  3. بث روح التعاون والإخاء في ربوع المجتمع من خلال هذا البرنامج وكذلك التعاون مع المجتمع الدولي .
جهود الهيئة في هذا البرنامج

ما إن يتنامى إلى سمع الهيئة أن حدثاً ما قد حدث في أقصى أرجاء الأرض حتى تبادر وتسارع إلى مد يد العون ، لتخفيف الألم ، وزرع الأمل ، وذلك بتوجيه من المقام السامي حفظه الله ورعاه ، وها نحن نضع بين يدي القارئ الكريم صفحات مشرقة في سجل العطاء ، سواء على المستوى الداخلي أم الخارجي وليس أدل على ذلك من حدث الإعصار الذي تعرضت له البلاد في شهر يونيو 2007م والمعروف بإعصار جونو ، وأما على المستوى العالمي فحدث ولا حرج عن مشاركة الهيئة في إغاثة العديد من الدول الصديقة والشقيقة .


أولاً : المستوى الداخلي

لا يخفى على أحد ما تعرضت له السلطنة من الأنواء المناخية الاستثنائية وذلك في شهر يونيو 2007م والمعروف بإعصار جونو ، فقد قامت الهيئة بدورها على أكمل وجه حيث بدأت عملها كما يلي :

اولاً : أعمال الإغاثة :

وقد بدأت قبل الإعصار بيوم أو بيومين ، واستمرت لمدة قاربت الشهر ، حيث تمكنت الهيئة من توصيل المساعدات للنازحين بولاية الدقم بمنطقة الوسطى وولاية مصيرة في الشرقية وولاية السيب بمحافظة مسقط ، وقد شملت المساعدات 14 ولاية ، وقد كانت على شكل طرود إغاثية مكونة من 25 مادة ، منها 13 مادة إغاثية و 12 مادة غذائية ، بلغ إجمالي وزنها حوالي 3600 طناً ، استفاد منها ما يقارب عشرة آلاف أسرة ، هذا بالإضافة إلى مئات الخيام وعشرات الآلاف من كراتين المياه تقدر قيمتها بخمسة ملايين ريال عماني .


ثانيا : المرحلة الأولى للمساعدات العاجلة :

وهي مرحلة إعادة المتضررين إلى أماكن إقامتهم ، وقد استمرات هذه المرحلة لمدة ثلاثة أشهر ، بلغت تكلفتها 792ر681ر11 ر.ع ، قدمت للمتضررين على هيئة مساعدات نقدية ، وشراء منازل متنقلة ، وتركيب وتقديم الخدمات اللازمة لهذه المنازل ، وقد استفاد منها 8597 أسرة.


ثالثا : المرحلة الثانية للمساعدات العاجلة :

وقد كانت عبارة عن تقديم مساعدات تعويضية للمتضررين من جميع الجنسيات ، حيث بلغت قيمة المساعدات المصروفة 505ر342ر59 ر.ع استفاد منها عدد 66382 حالة .


رابعاً من أعمال الإغاثة :

كانت هناك مراحل أخرى لمساعدة من تضرروا من الأنواء المناخية الاستثنائية اختصت بها لجان أخرى ، وذلك لإعادة الإعمار للمنازل المتهدمة للفئات المستحقة ، وكذلك إعمار خدمات البنية التحتية الخاصة بالدولة ، هذا ولا يفوتنا في هذا المجال أن نتقدم بأسمى آيات الشكر والعرفان لكل من ساهم وشارك في التخفيف عن كاهل المتضررين ، سواء من حكومتنا الرشيدة أو الهيئات والمؤسسات الخاصة أو الأفراد ، فلهم جميعاً منا الشكر والتقدير وعاطر الثناء ، ومن الله عز وجل الأجر والثواب .


ثانيا : المستوى الخارجي :

لقد عملت الهيئة بقدر الإمكانيات المتاحة لديها على تقديم المساعدات الإغاثية العاجلة للدول الصديقة والشقيقة التالية :

  1. كوسوفا منذ بدء أزمة الحرب 1999م .
  2. تركيا عند وقوع الزلزال 1999م .
  3. الصومال أثناء المجاعة 1999م .
  4. السودان خلال حدوث الفيضانات 1999م .
  5. فلسطين خلال الإنتفاضة الأولى 2000م .
  6. أفغانستان خلال أزمة الحرب الأفغانية 2001م .
  7. فلسطين أثناء الانتفاضة الثانية 2002 .
  8. الجزائر خلال حدوث الفيضانات 2002م .
  9. إغاثة منكوبي الزلازل في إيران 2003 – 2004م .
  10. الإغاثة العاجلة والطارئة لدول جنوب شرق آسيا ( تسونامي ) 2004 – 2005م .
  11. - تقديم الإغاثة العاجلة والطارئة لمساعدة المنكوبين في جمهورية لبنان الشقيقة من آثار الاعتداء الصهيوني الغاشم على الشعب اللبناني الشقيق عام 2006م .
  12. تقديم المساعدة الإغاثية إلى جمهورية بنغلاديش الشعبية للمتضررين من إعصار سيدر عام 2007م .
  13. تقديم الإغاثة العاجلة للجمهورية اليمنية 2008م .
  14. تقديم مساعدات إغاثية إلى إقليم ستشوان الصيني عام 2008م .
  15. تقديم الإغاثة العاجلة إلى غزة – المرحلة الأولى من 3: 18 يناير 2009م .
  16. هذه إجمالاً جهودنا خلال الأعوام السابقة ، وإننا على الدرب سائرون ، نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد ، وأن يتقبل منا ، وأن يجعل جهودنا خالصة لوجهة الكريم .


الصفحة الرئيسية   |   خريطة الموقع  |   أتصل بنا