أنت هنا  :  Skip Navigation Linksالصفحة الرئيسية : مشاريع الهيئــة : خارج السلطنة
الأنشطة الخارجية :

    نحن جزء من الإنسانية ، وشركاء في هذا العالم ، ومن ثم كان لابد أن يكون لنا وقفة وتواصل مع الآخرين في السراء والضراء ، فالعمل الخيري عام للجميع وهدفه خدمة الإنسان أينما وجد ، لذلك فإن نظام العمل بالهيئة في هذا البرنامج ينقسم إلى مرحلتين :

المرحلة الأولى : تتضمن تقديم إغاثة طارئة للمتضررين خلال فترة الكوارث .

المرحلة الثانية : تتضمن المشاركة في إعادة الإعمار وذلك حسب حجم الكوارث والأضرار في ضوء الإمكانيات المتاحة ، ويجدر بنا أن نذكر هاتين المرحلتين بشيء من التفصيل :

المرحلة الأولى : برنامج الإغاثة

تنفيذاً للتوجيهات السامية تم إرسال مساعدات إغاثة طارئة إلى المتضررين من الزلازل والأعاصير في الدول التالية :

  1. جمهورية الصين الشعبية :
  2. لقد تعرض إقليم ستشوان الصيني لزلزال أدى إلى خسائر بشرية ومالية فادحة ، وتلبية لطلب الحكومة الصينية وحاجة المتضررين تم إرسال مواد إغاثة عاجلة ، حيث تمت الإجراءات بالتنسيق مع وزارة الخارجية العمانية وسعادة سفير السلطنة في الصين ، وسعادة السفير الصيني بالسلطنة ، وقد بلغ وزن الأغراض المرسلة حوالي 210 أطنان من مواد الإغاثة العاجلة ، تمثلت في :

    أ‌_ خيام عددها 959 خيمة متنوعة الأحجام .

    ب_ مفارش ( دوشك ) عددها 4800 مفرش .

    ج_ بطانيات عددها 4650 بطانية .

    د_ مخدات عددها 3900 مخدة .

    هـ_ بسط عددها 1650 بساط .

    و_ ملابس جاهزة عددها 100 كارتون .

    حيث تم الشحن من المطار العسكري بمسقط إلى مطار تشونغدوا عاصمة إقليم ستشوان مباشرة ، وقد كان في استقبال المساعدات العمانية سعادة السفير العماني الذي أشرف بدوره على توزيع المساعدات .

    صور من مساعدات الهيئة إلى جمهورية الصين الشعبية

  3. جمهورية بنغلاديش الشعبية :
  4. تعرضت جمهورية بنغلاديش الشعبية في نهاية شهر نوفمبر 2007م إلى إعصار شديد ، سمى بإعصار سيدر ، مما أدى إلى تشرد ووفاة الآلاف ، وتنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة مولانا السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه – فقد تم إسناد مهمة تنفيذ إرسال المساعدات العاجلة إلى الهيئة العمانية للأعمال الخيرية ، حيث تم تشكيــل وفد من الهيئة قام بإعداد وتجهيز طرود المساعدات المتفق عليها ، والمتمثلة في المواد التالية :

    1.   مواد غذائية .
    2.   لوازم وأدوات إغاثة .
    3.   حراثات .
    4.   بناء مبنى لكلية حكومية تستعمل للدراسة في أوقات السلم ، ومركز إيواء في وقت الأعاصير .

    وقد تم تحديد عدد المستفيدين بالتنسيق مع المسؤولين البنغاليين ، حيث بلغ عددهم 4000 أربعة آلاف أسرة ، كما تم تحديد أماكن توزيع المساعدات العمانية في أربع ولايات وهي الولايات الأكثر تضرراً ، وهي :

    1.   باجرهات
    2.   بريجبور
    3.   باتوكالي
    4.   بارغونا .
         صور من مساعدات الهيئة إلى جمهورية بنجلاديش الشعبية

المرحلة الثانية: المساهمة في إعادة الإعمار :

لقد ساهمت الهيئة خلال العامين الماضيين 2007 – 2008م في تقديم المساعدات العينية والنقدية والمنح الدراسية للعديد من الدول ، منها تقديم المساعدات للأشقاء في دارفور بالسودان ، حيث تقوم الهيئة بتنفيذ مشاريعها الخمسة ، وهي عبارة عن بناء وحدات سكنية ومدرسة ومركز صحي ومسجد ومحطة مياه .

كما تم تقديم المساعدات للأخوة في محافظة المهرة اليمنية ، وهي عبارة عن تنفيذ أربعة برامج ، تتمثل في برنامج إفطار صائم لعام 1429هـ ، وتقديم 20 منحة دراسية في كليات السلطنة ، وبناء مساكن جديدة متكاملة بعدد 50 منزلاً ، وكذلك تقديم المساعدات لصيانة المساكن ، أو إضافة مرافق جديدة ، وكما لا يخفى على أحد فإن وقوف السلطنة متمثلة في الهيئة العمانية للأعمال الخيرية بجانب الأشقاء في فلسطين ، وتنفيذ البرامج الدائمة بمعدل أربع مرات في العام ، وكذلك برنامج الإعمار في فلسطين مستمر في التوسع في أغلب المحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة خصوصاً بعد العدوان الإسرائيلي عليها ، وقد شمل المشروع إحدى عشرة محافظة .

وإذا كانت بعض الدول قد تم إرسال إغاثة عاجلة إليها ، فإن هناك مشاريع خدمية دائمة النفع والعطاء ، في بنغلاديش مثلاً ، تقوم الهيئة بتنفيذ المشاريع التالية :

  1. بناء مبنى لكلية السرواري الحكومية مكوناً من ثلاثـــــة أدوار بتكلفة تقديرية تبلغ ( 000ر50 ) خمسين ألف ريال عماني وذلك بولاية بريجبور .
  2. بناء مسجد جامع في قرية حبيب الله اباد مور لفنج بولاية باجرهـــــات بتكلفة تبلغ ( 000ر25 ) خمسة وعشرين ألف ريال عماني .
  3. بناء دار الأيتام في قرية فتح بور بولاية باجرهات بتكلفة تبلغ ( 000ر10 ) عشرة آلاف ريال عماني .

الصفحة الرئيسية   |   خريطة الموقع  |   أتصل بنا